الرئيسيةعربي و عالميإسرائيل تدرس سحب قواتها جزئياً من...
عربي و عالمي

إسرائيل تدرس سحب قواتها جزئياً من جنوب لبنان وتؤكد التزامها بالبقاء في «الخط الأصفر»

21/06/2026 23:00

أفادت مصادر إسرائيلية نقلتها قناة “12” أن وزارة الخارجية الإسرائيلية لم تتلقَّ أي توجيه من واشنطن يطالبها بالانسحاب الكامل من الأراضي اللبنانية. وجدت هذه المصادر أن الحفاظ على وجود الجنود في المنطقة التي تُعرف بـ«الخط الأصفر» يُعدّ بالنسبة لإسرائيل مسألة لا يمكن التفاوض عليها.

عدم وجود طلب أمريكي للانسحاب

أكدت المصادر أن الحكومة الإسرائيلية لم تتلقَّ أي طلب رسمي من الولايات المتحدة يتضمن طلب سحب القوات من لبنان، مشيرة إلى أن موقفها الحالي يعتبر «خطًا أحمر» لا يمكن تجاوزه.

دراسة خيارات سحب جزئي

في الوقت نفسه، أوردت نفس المصادر أن السلطة الإسرائيلية تقيّم إمكانية تنفيذ عمليات سحب محدودة من بعض المواقع في جنوب لبنان. من بين الخيارات المطروحة، يبرز احتمال الانسحاب من موقع «قلعة الشقيف» الذي يقع في الجهة الجنوبية.

سياق المشاورات الجارية

تجري حوارات مستمرة حول الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان، وتتصاعد المطالبات من قبل الأطراف اللبنانية والسكان المحليين بالانسحاب الكامل من الأراضي اللبنانية. وتظل هذه المناقشات في طور المتابعة دون اتخاذ قرار نهائي حتى الآن.

الموقف الرسمي لإسرائيل

تُؤكد إسرائيل أن استمرار وجود قواتها في «الخط الأصفر» يمثل عنصرًا أساسيًا في استراتيجيتها الأمنية، وهو ما تصف به بأنها مسألة حاسمة لا يمكن التنازل عنها في أي تفاوض مستقبلي.

صحيفة الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *