نتنياهو يامر بتوسيع السيطرة الإسرائيلية على غزة ويهدف إلى السيطرة على 70% من القطاع

التوجيهات العسكرية والهدف المرحلي
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، عن توجيهات لجيشه باقتطاع المزيد من أراضي قطاع غزة، مستهدفًا في مرحلة أولى فرض السيطرة على 70% من المساحة الإجمالية للقطاع الذي يعاني سكانه من تكدس خانق على شريط ساحلي مدمر.
التجاوز للخط الأصفر والخطوات الميدانية
تفرض القوات الإسرائيلية سيطرتها الفعلية على نحو 64% من أراضي القطاع، متجاوزةً «الخط الأصفر» الذي حددته هدنة أكتوبر برعاية أمريكية عند مساحة 53%.
وبدلًا من الانسحاب وفق الاتفاق الذي عجز عن وقف الهجمات أو نزع سلاح حركة «حماس»، نقلت إسرائيل الكتل الخرسانية من جانب واحد لتعميق توغلها الميداني.
تصريحات نتنياهو ومبررات الاستيلاء
وعند مؤتمر في إحدى مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، كشف نتنياهو عن نواياه التوسعية قائلًا: «كنا عند الخمسين، وانتقلنا إلى الستين. توجيهاتي هي المضي خطوة بخطوة.. أولًا سبعين، فلنبدأ بذلك. نحن نضغط عليهم من كل جانب، وسنتعامل مع الفلول».
يبرر نتنياهو الاستيلاء على الأراضي في غزة وسوريا ولبنان بإنشاء «مناطق عازلة» لمنع هجمات مستقبلية.
مخاوف التهجير وتزايد الضربات
وفي المقابل، يرى الفلسطينيون في هذا التوسع الميداني استراتيجية ممنهجة للتهجير الدائم، مستندين إلى تصريحات وزراء بارزين، بينهم وزير الدفاع يسرائيل كاتس، الذين دعوا صراحة إلى تشجيع «الهجرة الطوعية».
ويتزامن هذا التصعيد مع تكثيف الضربات الإسرائيلية التي أودت بحياة أكثر من 900 شخص منذ بدء الهدنة، فيما قُتل أربعة جنود إسرائيليين خلال الفترة ذاتها.
وشهدت أيام عيد الأضحى غارة أسفرت، وفقًا لمسؤولين صحيين، عن مقتل 10 أشخاص على الأقل، بينهم خمسة أطفال، وإصابة 18 آخرين تحت أنقاض الخيام والمباني، لتتعمق معاناة الغزيين في ظل تعثر مفاوضات السلام وغياب أي مساحة آمنة.
صحيفة الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة



