الرئيسيةعربي و عالميروبيو: واشنطن ستواصل خفض قواتها في...
عربي و عالمي

روبيو: واشنطن ستواصل خفض قواتها في أوروبا وتدعو الحلفاء لتفهم القرار

22/05/2026 23:00

دعا وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، يوم الجمعة، حلفاء بلاده الأوروبيين في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى التعامل مع واقع خفض عدد القوات الأميركية المتمركزة في قارتهم، وذلك في وقت يستعد فيه الحلف لعقد قمة في أنقرة خلال يوليو (تموز) المقبل، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

تأكيد على تراجع الوجود العسكري

وقال روبيو، في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في مدينة هلسينغبورغ جنوب السويد، إنه سيكون هناك بالفعل “عدد أقل من القوات الأميركية في نهاية المطاف”. وأضاف: “الأمر ليس مفاجئاً، مع أنني أتفهم تماماً أنه قد يثير بعض القلق” لدى الحلفاء الأوروبيين.

وأفاد روبيو بأنه سيتم الإعلان “اليوم أو في الأيام المقبلة” عن تعديل يتعلق بما يسميه البعض في الحلف “قوات الاحتياط”، وهي مجموعة يمكن حشدها في غضون 180 يوماً عند الضرورة، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

تراجع مفاجئ وتحركات متضاربة

وفاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب حلفاءه الأوروبيين مرة جديدة بإعلانه، الخميس، أنه سيرسل 5000 جندي إضافي إلى بولندا، في تراجع واضح عن قرار واشنطن السابق بإلغاء عملية الانتشار المخطط لها. وجاء هذا التراجع بعد أن أعلنت واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر بشكل مفاجئ أنها ستسحب 5000 جندي من ألمانيا، في خضم خلاف بين ترمب والمستشار الألماني فريدريش ميرتس.

وأكد روبيو أن قرارات بلاده بشأن انتشار قواتها “ليست عقابية”، بل تعود إلى حاجة واشنطن المستمرة إلى “إعادة النظر” في عمليات الانتشار لتلبية احتياجاتها العالمية.

من جهته، قال وزير الخارجية البلجيكي ماكسيم بريفو لوكالة الصحافة الفرنسية: “كان ماركو روبيو ودوداً وهادئاً جداً. أعتقد أن بعض الرسائل التي ينقلها تصدم الحلفاء الأوروبيين أحياناً، لكنها موجّهة بالأحرى إلى سياسته الداخلية”.

شعور بالارتباك في صفوف الحلفاء

واعتبرت وزيرة الخارجية السويدية ماريا مالمر ستينرغارد، التي استضافت بلادها أول اجتماع لحلف الناتو منذ انضمامها إليه في عام 2024، أن الوضع الحالي “مربك”. وأضافت: “ليس من السهل دائماً التعامل معه”. وتدرك دول الناتو الأوروبية أن انسحاب الولايات المتحدة من أوروبا حتمي، إلا أنها تأمل أن يحدث من دون مفاجآت.

وكان ترمب قد هاجم أوروبا بسبب موقف دولها من الحرب الأميركية – الإسرائيلية على إيران، لافتاً إلى أنه قد يفكر في الانسحاب من الحلف. وأعرب روبيو مجدداً عن “خيبة أمل” ترمب حيال حلفائه نتيجة موقفهم من الحرب الإيرانية، داعياً إلى “معالجة” هذا الأمر. وقال إن هذا الوضع “لن يُحلّ أو يُعالج اليوم”.

خطة بديلة لمضيق هرمز وتحركات أوروبية

وأشار روبيو إلى ضرورة وجود “خطة بديلة” في حال أصرّت إيران على رفضها فتح مضيق هرمز أو على فرض رسوم عبور على السفن. وقال: “لا أعلم إن كانت ستكون بالضرورة مهمة يتولاها حلف الناتو، لكن يجب أن تساهم فيها دول من الحلف بالتأكيد”.

وفي محاولة لتهدئة انتقادات ترمب، أرسل بعض الحلفاء الأوروبيين سفناً إلى المنطقة بهدف معلن، هو المساعدة في تأمين مضيق هرمز عند انتهاء الحرب. وقال الأمين العام للحلف مارك روته: “سمع الأوروبيون الرسالة”، لكن وزير الخارجية الألماني يوهان فاديفول قال إنه لا يتوقع أن يرسل الناتو مهمة خاصة إلى المنطقة.

ويريد ترمب أن يتحمل الأوروبيون مسؤولية أمنهم بشكل متزايد. وسعياً لطمأنة البيت الأبيض بشأن التزامها بتعزيز دفاعهم عن القارة، يستعد الأوروبيون للإعلان عن إبرام سلسلة عقود بهدف التسلح، عدد منها مع الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد دبلوماسيون في بروكسل. لكن لن يُكشف عن أي من هذه العقود قبل قمة الناتو التي ستعقد في أنقرة في يوليو (تموز). ويأمل الأوروبيون أن تُرضي هذه العقود ترمب.

صحيفة الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *