الرئيسيةمحلياتانطلاقتُ أسبوع المياه السعودي باثنين وعشرين...
محليات

انطلاقتُ أسبوع المياه السعودي باثنين وعشرين جلسة لتعزيز الأمن المائي

افتتحت جدة فعاليات أول أيام “أسبوع المياه السعودي” التي ستستمر حتى الثاني من يوليو، في فندق الريتز كارلتون، بمسار علمي ومعرفي مكثف يضم ما يزيد عن إثنين وعشرين جلسة متخصصة. تجمع هذه اللقاءات صانعي القرار، الخبراء، ممثلي المنظمات الدولية والقطاع الخاص لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه قطاع المياه على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

الافتتاح وقيادة الحوار

قاد افتتاح الفعالية معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، إلى جانب رئيس المجلس العربي للمياه، البروفيسور محمود أبو زيد، ومبعوثة الأمم المتحدة الخاصة للمياه ريتنو مارسودي، ورئيس المجلس العالمي للمياه لويك فوشون. وانضم إليهم مجموعة من الخبراء والمسؤولين من مختلف دول العالم لتقديم رؤى وشروحات حول مستقبل الموارد المائية.

المنتدى العالمي للمياه 2027

تزامناً مع البرنامج المحلي، انطلقت الفقرة الاستشارية الثانية للمنتدى العالمي للمياه لعام 2027، والتي تمثل خطوة أساسية في الاستعداد لاستضافة المملكة للمنتدى العالمي للمياه في الرياض. يهدف هذا اللقاء إلى تعزيز التعاون الدولي ومناقشة الاتجاهات المستقبلية في إدارة الموارد المائية وتحقيق التنمية المستدامة.

المسار السياسي والوزاري

ضمن الأجندة السياسية، جرت جلسة وزارية مغلقة شارك فيها عدد من الوزراء وكبار المسؤولين لمراجعة القضايا الاستراتيجية المتعلقة بمستقبل المياه. كما عُقِد اجتماع وزاري عربي لتبادل الخبرات وتعزيز التكامل بين الدول العربية في مواجهة التحديات المائية المشتركة.

الاقتصاد والاستثمار في قطاع المياه

حظيت الفعاليات الاقتصادية حضوراً بارزاً من خلال حلقة نقاشية حول “تمكين المستثمرين لتطوير قطاع المياه”، حيث استُعرضت فرص وجوانب جذب الاستثمارات النوعية. وتلتها جلسة مخصصة للفرص الاستثمارية وتوطين الصناعات في قطاع المياه السعودي، مسلطةً الضوء على إمكانات النمو الاقتصادي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع المياه.

الشراكات وحماية الموارد

تناولت إحدى الجلسات موضوع “الشراكات لحماية مصادر المياه”، مؤكدةً ضرورة بناء تحالفات فعالة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية لضمان استدامة الموارد المائية. وشهد البرنامج توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات ودعم الابتكار والاستثمار.

التوعية المجتمعية

في إطار رفع الوعي، تم تقديم حلقة نقاشية بعنوان “التوعية بالمياه: من الرسالة إلى السلوك”، استعرضت أفضل الممارسات لتثبيت ثقافة الاستخدام الرشيد وتحويل الرسائل التوعوية إلى سلوكيات مستدامة تسهم في الحفاظ على الموارد.

المسار الإقليمي

خصص البرنامج سلسلة من الجلسات الإقليمية التي تناولت قضايا المياه في المنطقة العربية، وآسيا والمحيط الهادئ، والأمريكيتين، وإفريقيا. هدف هذه النقاشات استعراض أبرز التحديات والفرص المتاحة وتبادل الخبرات الناجحة في إدارة الموارد المائية وتعزيز الأمن المائي.

قضايا عالمية متعلقة بالمياه

تضمن البرنامج جلسات متخصصة تناولت مواضيع حيوية على المستوى العالمي مثل الأمن المائي، تمويل المشروعات المائية، المياه للإنسان والطبيعة، حوكمة المياه، دبلوماسية المياه، الابتكار في إدارة المياه، وقيمة المياه. سعت هذه الجلسات إلى صياغة رؤى مشتركة حول مستقبل القطاع وتطوير حلول مستدامة للتحديات المتزايدة.

يعكس تنوع الفعاليات وشمولية المشاركين، سواء من داخل المملكة أو من الخارج، المكانة المتقدمة التي تحتلها السعودية في مجال المياه، ودورها الفاعل في تعزيز الحوار الدولي وتطوير حلول مبتكرة وتعزيز التعاون الدولي، بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030 الساعية إلى بناء نظام مائي أكثر كفاءة واستدامة.

صحيفة الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *