العراق يشرع تحقيقاً موسعاً في هجمات السعودية ويكلف وفداً أمنياً عالي المستوى

أكد أحد المسؤولين البارزين في العِراق، يوم الخميس، أن الحكومة العراقية ستُرسل وفداً أمنيًا رفيع المستوى إلى كلٍ من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. يأتي ذلك في إطار سعي بغداد لجمع معلومات فنية دقيقة حول مسارات الهجمات التي استهدفت هذين البلدين، ومواقع انطلاقها، وذلك ضمن التحقيقات الجارية بشأن تلك الاعتداءات.
تشكيل لجنة تحقيق خاصة
وأوضح المسؤول أن “المجلس الوزاري للأمن الوطني” برئاسة القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء علي الزيدي، قد قرر خلال اجتماعه الأخير إنشاء لجنة تحقيق خاصة تتضمن فريقين أمنيين. يُعنى أحد هذين الفريقين بمتابعة الملف ميدانياً في السعودية والإمارات، في حين سيهتم الفريق الآخر بالتحري داخل الأراضي العراقية.
إجراءات قانونية وأمنية محتملة
سابقًا، أعلنت الحكومة العراقية، يوم الأربعاء، أنها سَتتخذ “جميع الإجراءات القانونية والأمنية” بحق الجهات التي يثبت تورطها في استعمال الأراضي العراقية كنقطة انطلاق للهجمات الموجهة إلى السعودية والإمارات. وأكدت أن لجنة مختصة قد تم تشكيلها للتنسيق مع الجهات المعنية في هذين البلدين وإكمال مسار التحقيقات.
آلية العمل والاعتماد على الأدلة التقنية
وأشار المسؤول في تصريح صحفي إلى أن فرق التحقيق ستستند إلى خرائط رادارية وأدلة فنية لتحديد الفاعلين المسؤولين عن تلك الهجمات. وأضاف أن اللجنة ستُرفع تقريرها النهائي إلى رئيس الوزراء فور انتهاء أعمالها التحقيقية.
تصريحات رسمية ومواقف إقليمية
من جانبه، صرّح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، صباح النعمان، في بيان رسمي أن “المجلس الوزاري للأمن الوطني” ناقش مستجدات التحقيقات المتعلقة بالاعتداءات التي طالت السعودية والإمارات، وأمر بتشكيل لجنة خاصة للتواصل مع الجهات المختصة في هذين البلدين. وأشار إلى أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي جهة تُثبت تورطها في استعمال الأراضي العراقية لتنفيذ تلك الضربات.
في الوقت ذاته، جدد تحالف “الإطار التنسيقي”، عبر بيان صدر مساء الأربعاء، رفضه القاطع لأي اعتداء يستهدف دول الجوار أو الدول العربية، داعيًا إلى احترام سيادة الدول والعمل على منع تصاعد التوتر في المنطقة. وطالب الأجهزة الأمنية بإكمال التحقيقات واتخاذ التدابير التي تضمن أمن العراق وسيادته.
من جانبها، أدانت المملكة العربية السعودية الهجوم الموجه إلى الإمارات بأشد العبارات، مؤكدة رفضها التام لأي عمل يهدد أمن المنطقة واستقرارها. وشددت وزارة الخارجية السعودية على وقوف المملكة الكامل إلى جانب الإمارات، ودعمها جميع الإجراءات التي تتخذها لحفظ أمنها وسيادتها.
على الصعيد الأمني، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي عن افتتاح مركز جديد للتنسيق الاستخباري داخل قيادة قوات مكافحة الإرهاب. يهدف هذا المركز إلى تطوير القدرات الاستخبارية وتعزيز التنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية. وأوضح الجهاز في بيان أن رئيسه، الفريق أول الركن كريم التميمي، افتتح المركز خلال زيارة إلى مقر القيادة، مؤكدًا أن المركز سيُسهم في توحيد الجهود الاستخبارية، ورفع كفاءة تبادل المعلومات، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الأمنية المختلفة.
صحيفة الرياض 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة



